مرحبا بكم في الفهرس الإلكتروني لمكتبة معهد الهندسة المعمارية وعلوم الأرض جامعة سطيف
Bienvenue Sur le Catalogue en Ligne de la Bibliothèque de l'institut Architecture et Sciences de la Terre
Titre :
|
التمدد الحضري والحراك التنقلي في النطاق الحضري لمدينة سطيف
|
Auteurs :
|
كبيش , ع, الحكيم, Auteur ;
د, لعروق , محمد الهادي, Directeur de thèse
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Format :
|
370 p. / 30 cm.
|
Note générale :
|
أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه العلوم في تهيئة المجال
|
Langues:
|
Français
|
Mots-clés:
|
النطاق الحضري, التمدد الحضري, الحراك التنقلي, النقل الجماعي, السيارة الفردية, النقل غير المرخص.
|
Résumé :
|
تشهد مدينة سطيف في السنوات الأخيرة دينامية حضرية غير مسبوقة، أدت إلى عملية تكثيف عمراني للمركز، تحت تأثير الضغط السكاني الكبير والطلب المتزايد على السكن والتجهيزات والمرافق التابعة. لكن بالموازاة لذلك، ظهر تمدد حضري أفقي في الأطراف بوتيرة معتبرة وبشكل عفوي، فقد تم اختراق التوسع الحضري للحدود الجنوبية للمدينة إلى ما وراء الطريق الوطني رقم 5 حيث حدث التلاحم مع التجمعات المجاورة، كما أدى توسع المناطق السكنية التي تستدعي هي الأخرى توسعا في المساحات المخصصة للمرافق إلى زيادة الطلب على احتياطات عقارية عادة ما تعجز السلطة المحلية على توفيرها وتهيئتها، فتلجأ إلى توطينها في الأراضي الزراعية المحيطة، وتحويل التدفقات إلى التجمعات السكانية القريبة التي استفادت من مشاريع الإصلاح والدعم و التهيئة. أدت حركة التعمير هذه إلى زيادة مساحة المدينة، وتباعد المسافات بين الأحياء السكنية في الأطراف والمركز، وارتفاع كثافة الحراك التنقلي اليومي. وأمام مشاكل التنظيم التي يعرفها قطاع النقل الجماعي بالحافلة، وعجزه على تلبية كل متطلبات التنقل المتزايدة لسكان الضواحي خاصة، يتم اللجوء للاستعمال المكثف للسيارة الفردية في ظل النمو السريع للحظيرة الولائية للمركبات. كما اجتاحت سيارات النقل غير المرخص مجال النطاق، مما أدى إلى تدهور حركة المرور وارتفاع حوادث السير الحضرية، وظهور اختناقات ونقاط سوداء ساهمت في تراجع مستوى الحياة العام في مدينة سطيف، التي كانت دائما نموذج للمدينة النظيفة والهادئة. تهدف هذه الأطروحة إلى دراسة التفاعل المتبادل بين التمدد الحضري والحراك التنقلي في النطاق الحضري لمدينة سطيف، وإبراز أهمية المزاوجة بين التخطيط العمراني وتخطيط الحراك لتقليص آثار التمدد الحضري على الأوساط الفلاحية وتصور آليات لتنظيم النقل الجماعي، والحد من استعمال السيارة الفردية، وذلك من خلال إشراك كل الفاعلين في قطاع النقل
|
En ligne :
|
https://drive.google.com/file/d/1HAF200C09AvDAvmKZcXzib3qKn9ttnUt/view?usp=drive_link
|
Exemplaires (1)
|
TDAm/019 | Thèse | Bibliothèque d'Architecture et des Sciences de la Terre | Thèses Doctorant | Exclu du prêt |